انترنت,اغاني,حاسوب,بلفونات,ميزات وعيوب البلفونات,نكت,صيدلية امراض ودوائها وتفاصيل ادواء وكيفية استعماله,تعلم الانجليزية,تعلم الفرنسية,تعلم في منتدى الاحياء عن مخلوقات الله ,lkj]dhj sd s,tj,hgwd]gdm hglvw ,ugh[i ,fgt,khj ,phs,f,jugl hghk[gd.dm ,plg ,hsj
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المنتدى قيد التطوير
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شريف
 
رامي
 
رغد
 
Prin Cess Snow White
 
جويل
 
Do Re Me
 
الماسة قطر
 
لميس
 
ابو محمد
 
ليلاس
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الخميس فبراير 06, 2014 6:51 am

شاطر | 
 

 أقوى محركات البحث وأفضلها لعام 2008

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 347
العمر : 22
الموقع : csoft.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: أقوى محركات البحث وأفضلها لعام 2008   الأربعاء أغسطس 20, 2008 12:09 pm

01/05/2008 كتب أسامة الكسواني:
بدأت محركات البحث في مواقع الإنترنت بالتنافس فيما بينها لاستقطاب أكبر عدد ممكن من المستخدمين من خلال تطبيقاتها التي بدأت فعلا بتطوير أسلوبها في الكيفية والسهولة لعمليات البحث وسرعة استرجاع النتائج من خلال قاعدة البيانات الخاصة بها، ويمكن معرفة دقة النتائج الحاصلة من خلال تعدد اللغات وسرعة استجابة ذلك المحرك لعدد جديد من المواقع التي يتم تدشينها بالآلاف من خلال الشبكة العنكبوتية، فعلى سبيل المثال لا الحصر عندما تقوم إحدى الشركات في تسجيل اسم النطاق الخاص بها على الشبكة العنكبوتية، يصبح هنالك دمج لأسم ذلك النطاق على جميع محركات البحث من خلال اختيار تقوم الجهة المخصصة لذلك النطاق بالسماح لها في التسجيل من خلال محرك البحث خاصته، وعليه يقوم محرك البحث آنذاك بعملية تسمى الفهرسة الكاملة لذلك الموقع، وهنا تكمن قوة محرك البحث في سرعة الفهرسة التي يطلق عليها Indexing، وبعد إتمام عملية الفهرسة تصبح جاهزة على الشبكة العنكبوتية من خلال بحث المستخدمين لأي محتوى لتلك المواقع.
ومن أشهر وأسرع محركات البحث في سرعة الفهرسة هو محرك البحث غوغل Google الذي أصبح يتربع على عرش محركات البحث لما يتميز به من تعدد لخدمات يقدمها لشتى المجالات وبتجدد دائم، حتى بات محرك البحث الشهير ياهو Yahoo منافسا قويا له في تطوير أسلوبه يوما بعد يوم، وما يلبث الأخير في إدراج خدمة جدية حتى يأتي محرك البحث غوغل في عرقلة طريقه من خلال خدمة جديدة يقدمها للعامة بلا استثناء ومن خلال تصنيفات حية.
ومن خلال العمل على تصنيفات البحث العالمية ظهرت عدة مشاكل أساسية لتلك المواقع التي تحتاج في مجملها إلى فريق عمل متكامل لتحدي تلك العقبات الملازمة لها حيث تتسبب في الامتناع عن استخدام تلك المحركات من خلال المستخدمين، وأهم تلك العقبات هو تعدد اللغات المستخدمة وكيفية تنسيقها من خلال عمليات الفهرسة المتعارف عليها، خصوصا اللغة العربية، وقامت جهود كثيرة من خلال بعض مطوري لغات البرمجة في إنشاء بعض محركات البحث التي تهتم بالمستخدم العربي على وجه الخصوص في إتمام عمليات البحث لديه، وذلك بسبب أن محركات البحث الأخرى لها أسلوبها في البحث، وتكمن الصعوبة في دمج الأحرف العربية مع الأحرف الانكليزية، وهي ليست بمعضلة لبعض محركات البحث الشهيرة.


المقال في صفحة الجريدة PDF
10 عوامل لنجاح محرك البحث

إن عوامل نجاح أي محرك بحث Search Engine ترتكز على عدة أوجه فنية وعلمية، نذكرها كالتالي:
1 ـــ حيادية ظهور النتائج: الذي نقصده هنا هو عند قيام المستخدم بالبحث عن شيء ما من خلال محرك البحث، يفضل أن تظهر النتائج بشكل عادل تماما، فلا تمتنع عن ظهور نتائج محددة لبعض المواقع عن غيرها، وهو أمر مهم جدا.
2 ـــ الدقة في ظهور النتائج: فلا يلزم أن يقوم المستخدم بمحاولات عدة للوصول إلى مبتغاه، فظهور النتائج بشكل دقيق يوفر الوقت والجهد، وهو أمر يعتمد بالأساس على صحة الأسلوب في إجراء عملية البحث.
3 ـــ سرعة التصفح: يحبذ المستخدم أن يقوم بالانتقال من صفحة إلى أخرى من خلال نتائج محرك البحث وسرعة إظهار النتائج مباشرة، وكما نرى في بعض محركات البحث إظهار الوقت من خلال عدد الثواني في إيجاد المحتوى المطلوب، وهو يدل على المصداقية والشفافية بالتعامل من خلال الشبكة العنكبوتية.
4 ـــ سهولة التعامل: حسب ما يرى معظم المستخدمين هو اتجاه الكثير من محركات البحث إلى أسلوب سهولة التعامل من خلال محرك البحث لديها وعدم إدراج تعقيدات تذكر من خلاله، مما يسبب إرباكا للمستخدم من خلال التعامل معه.
5 ـــ تصميم الموقع: مما لا شك فيه أن تصميم الموقع يعتبر من الأمور المهمة والأساسية في جذب المستخدم له، فالبساطة في التصميم لمواقع محركات البحث ضرورية جدا، حتى لا يضطر الزائر إلى تحميل الكثير من محتويات الموقع منذ الوهلة الأولى.
6 ـــ سهولة كتابة اسم الموقع: يفضل الزائر لمواقع محركات البحث أن يقوم بعملية الولوج له بسهولة تامة ومن غير أن يلجأ لأسلوب الخطأ من خلال أسم الموقع، فكلما كان اسم الموقع سهلا في اللفظ والكتابة كان أسرع إلى الذاكرة والتنفيذ اللحظي عند الاستخدام.
7 ـــ تعدد لغات الاستخدام: القليل من المواقع المتواجدة على الشبكة العنكبوتية تدعم جميع اللغات، ومعظمها يرتكز على لغتين أو خمس لغات كحد أقصى، فكما ذكرنا سابقا أن التعامل مع تعدد اللغات من خلال محركات البحث لهو أمر في غاية الصعوبة ويحتاج إلى فريق عمل متكامل ومتخصص، وهو ما جعل محركي البحث غوغل وياهو من أفضل محركات البحث على الإطلاق وذلك بسبب جهودهما في الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة بغض النظر عن اللغة المستخدمة من خلال محركها.
8 ـــ عملية الـ تخزين Caching: ونقصد هنا بعملية التخزين هو امكانية الموقع في تخزين كم هائل من المعلومات من خلال خوادم عملاقة تعمل لخدمة محرك البحث لديها، فعلى سبيل المثال، يقوم أحد المستخدمين في البحث عن محتوى محدد، وللأسف عند القيام بالضغط على إحدى النتائج الظاهرة نجد أن ذلك الموقع قد تم إيقافه، فأين تلك النتائج التي ظهرت للمستخدم في ذلك الحين؟ حيث يفضل أن يستخدمها، وهنا تظهر ميزة النسخة المخبأة التي اشتهر بها موقع غوغل في بداية عمله، حيث يقوم المستخدم بالضغط على النسخة المخبأة ورؤية نتيجة البحث من خلالها وبسرعة كبيرة مما يستفيد من نتائجها السريعة.
9 ـــ الإعلانات: إن ما قام به محرك البحث الشهير غوغل بشأن الصيغة النهائية في عرض إعلاناته على موقعه لهو أكبر مثال يحتذى به في أسلوب العرض، فأسلوب البساطة والرقي في كيفية عرض تلك الإعلانات المدفوعة الأجر على جانب الصفحة من دون الانخراط في وضع أو إدراج التصاميم الثابتة أو المتحركة وبأسلوب نصي محدد يؤدي في نهاية الأمر إلى سرعة إظهار نتائج البحث وبشكل احترافي.
10 ـــ تعدد أدوات البحث: تعتبر أدوات البحث من خلال المحركات لهو أمر مهم في تسهيل مهام الباحث عن تصنيفات محددة كإجراء عمليات البحث في الصور أو البحث في ملفات الصوت أو الفيديو وخلافه، وذلك من خلال تبويب مبسط من داخل الموقع.



أفضل محركات البحث العربية

يعتبر موقعا عربي وأين من أفضل محركات البحث العربية على الإطلاق، وذلك بعد عدة تجارب قامت بها الكثير من المختبرات التقنية في مجالات البحث بالإنترنت، وتعد من المواقع التي ظهرت بقوة بعد أن قام مطوروها في ابتكار أساليب جديدة في سرعة إظهار النتائج الأولية وبطرق سلسة للمستخدم العربي بوجه خاص، أما الذي يميز محرك البحث أين عن محرك البحث عربي هو تعدد لغة واجهة الاستخدام لست لغات وهي العربية والإنكليزية والفرنسية والألمانية والروسية وأخيرا الإيطالية، غير أن موقع محرك البحث عربي مصمم بلغة واجهة استخدام عربية فقط، ولزيارة محركي البحث:
محرك البحث عربي: http://www.araby.com
محرك البحث أين: http://www.ayna.com



أفضل 10 محركات بحث عالمية

غوغل Google
www.google.com

يمتاز محرك البحث غوغل بسرعة الاستجابة واظهار النتائج بسرعة كبيرين عوضا عن تخصصه بأوجه مختلفة عن باقي المحركات لكثير من التصنيفات التي لا غنى للمستخدم ولجميع الفئات عن استخدامها، وهو من أشهر محركات البحث على الإطلاق.

ياهو Yahoo
www.yahoo.com
يحتل محرك البحث الشهير Yahoo المرتبة الثانية وبمنافسة قوية بعد محرك البحث Google، وهو من المواقع القوية التي لا تزال تطور تطبيقاتها ولكن ببطء شديد، وما تمتاز به هو تعدد لغات البحث ومن بينها اللغة العربية.

إم إس إن MSN
www.msn.com
قامت شركة ميكروسوفت بوضع فريق عمل مختص بتطوير محرك البحث لديه، وهو ما فاجأ به القائمين على موقع غوغل الشهير في مدى التطور الحاصل للقسم الخاص بمحرك البحث MSN وما تناولته بالفترة الأخيرة من مميزات جعلته يحتل المرتبة الثالثة على الصعيد العالمي من بين مواقع محركات البحث، وما زالت تظهر بين فترة وأخرى بمنتجات خدمية جديدة من على موقعها التي بدأت تنشرها في كثير من تطبيقاته إضافة إلى عمليات الربط والدمج من خلالها.

إسأل ASK
www.ask.com
من المواقع المفضلة لدى الباحثين عن الأجوبة السريعة لدراساتهم المتعددة أوجهها ومن مختلف اللغات المتعارف عليها، وتبقى اللغة العربية في عزلة عن باقي اللغات الأخرى في أخذ حقها كاملا كباقي اللغات في إجراء عمليات البحث.

ألتا فيستا AltaVista
www.altavista.com
من مواقع البحث القوية التي تعتبر أيضا من تصنيفات المواقع التي يعتد بها كمحرك بحث ودليل كامل واسع الاستخدام، الجدير بالذكر أن محرك البحث ألتا فيستا قام أخيرا بتطوير الكثير من الأدوات التطبيقية التي يمكن تحميلها من موقعه على سطح المكتب حيث يمكن الاستفادة منها بشكل كبير ومن دون الولوج إلى الموقع مباشرة.

أميركا أون لاين AOL
www.aol.com
حسب الإحصاءات الأخيرة لمواقع الإنترنت فإن موقع أميركا أون لاين الشهير بات يخطو خطوات النجاح في ظهوره بمقدمة محركات البحث، إضافة إلى الخدمات التي يقدمها من خلال بريده الإلكتروني ومتصفحه الفريد من نوعه الذي يدعم فقط مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة الأميركية.

الشبكة الكاملة Fast
www.AlltheWeb.com
يمتاز بالبساطة وتعدد لغات البحث مع الدقة في ايجاد النتائج وبسرعة عالية الأداء، ذو تصميم بسيط وفعال مع وجود تصنيفات بحث مختلفة حسب النوعية كالبحث في ملفات الصوت والفيديو وغيرها الكثير.
إكس سايت Excite
www.excite.com
يعمل ذلك المحرك استنادا على الكم الهائل من المعلومات التي يحتويها في عدة مجالات اختصاصية مثل التعليم والصحة والموسيقى والرياضة إضافة إلى استعراضه للكثير من عناوين الأخبار العالمية.

إنفو سيك InfoSeek
www.infoseek.com
يعتمد محرك البحث InfoSeek على موقع شركة إنتربيكس العملاقة في اظهار نتائج عمليات البحث من خلال محركها، الذي يميز محرك البحث إنفو سيك هو البحث في الصور بواسطة كلمة أو عدة كلمات.

ليكوس Lycos
www.lycos.com
متعدد الأغراض ومتعدد الوظائف في عمليات البحث من خلال قاعدة البيانات الضخمة، مع عرضه للكثير من الأخبار العالمية ونتائج المباريات إضافة إلى إظهاره لأسعار الأسهم العالمية وبشكل مباشر مع احتفاظه بأسلوب البحث عن الصور ووجود دليل ضخم خاص بالدول الأجنب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://csoft.yoo7.com
رامي
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 120
الموقع : csoft.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

مُساهمةموضوع: شكرا   الثلاثاء نوفمبر 11, 2008 1:41 am

مشكووووووووووووووور على المعلومات واسماء محركات البحث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شريف
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 347
العمر : 22
الموقع : csoft.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: مشكور   السبت نوفمبر 15, 2008 2:38 am

مشكووور على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://csoft.yoo7.com
 
أقوى محركات البحث وأفضلها لعام 2008
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سي سوفت :: منتديات الحاسوب :: منتدى الانترنت والشبكات-
انتقل الى: