انترنت,اغاني,حاسوب,بلفونات,ميزات وعيوب البلفونات,نكت,صيدلية امراض ودوائها وتفاصيل ادواء وكيفية استعماله,تعلم الانجليزية,تعلم الفرنسية,تعلم في منتدى الاحياء عن مخلوقات الله ,lkj]dhj sd s,tj,hgwd]gdm hglvw ,ugh[i ,fgt,khj ,phs,f,jugl hghk[gd.dm ,plg ,hsj
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المنتدى قيد التطوير
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شريف
 
رامي
 
رغد
 
Prin Cess Snow White
 
جويل
 
Do Re Me
 
الماسة قطر
 
لميس
 
ابو محمد
 
ليلاس
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 119 بتاريخ الخميس فبراير 06, 2014 6:51 am

شاطر | 
 

 جمع اربعين موهوب لصنع مركبة تعمل بطاقة الشمسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 347
العمر : 22
الموقع : csoft.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: جمع اربعين موهوب لصنع مركبة تعمل بطاقة الشمسية   السبت أغسطس 02, 2008 3:43 am

اعداد شريف دويكات
مما لا شك فيه ان اي حضارة مزدهرة لا بد لها من قيم ثابتة، ودعائم راسخة تدعم حضارتها وتحافظ على رقيها، ومملكتنا - حرسها الله - تعيش حضارة منقطعة النظير في شتى المجالات وعلى مختلف الاصعدة.. ولعل من ابرز هذه الثوابت وتلك الدعائم اهتمام قادتنا - حفظهم الله - بالعلم وايمانهم الراسخ بأهمية ودعم اللامحدود للاستفادة من العلوم الحديثة والاخذ باسباب التقنية المتطورة، وما انشاء مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الا دليل واضح على الرؤية الثاقبة للمستقبل الواعد لشبابنا الطموح، وهاهي المؤسسة تؤدي رسالتها برعايتها لمجموعة من البرامج الاثرائية الصيفية للموهوبين، وذلك بالتعاون مع بعض الجهات التدريبية لدعم المواهب وتنمية القدرات لدى شبابنا في هذا الوطن الغالي. وقد كان للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بالغ الشرف عندما اتيحت لها فرصة خدمة الطلاب الموهوبين من خلال تنفيذها للبرنامج الاثرائي الصيفي في المحركات بالكلية التقنية بالرياض بمشاركة (40) طالباً. واوضح المشرف على البرنامج المهندس ابراهيم بن عبدالله الغملاس ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني شاركت في هذا البرنامج بطلبة الكليات التقنية من انحاء المملكة. حيث تم ترشيح عدد من الطلبة من تلك الكليات طبقاً لعدد من المعايير، ثم تم عقد امتحان في الكلية التقنية بالرياض لاختيار افضلهم. وأضاف وفي هذا الاختبار تم اعداد اسئلة لاكتشاف مدى تعلم الطالب للمهارات الاساسية في مجال المحركات والمركبات هذا بالاضافة إلى أسئلة لاكتشاف مهارات الطالب في حل المشكلات وتحليلها المنطقي والتفكير الابداعي وبناء على المجموع الكلي لهؤلاء الطلبة، تم اختيار 40 طالباً هم الحاصلون على الدرجات الاعلى في هذا الاختبار. وأردف وتم تنفيذ مشروع عملي عبارة عن انتاج مركبة تعمل بالطاقة الشمسية وتجميع نموذج تجريبي لسيارة صغيرة (موديل) تعمل بخلايا الوقود، وتم تدريب الطلبة على العلوم والمعارف الاساسية المتعلقة بهذا الموضوع، وكذلك بعض الموضوعات المرتبطة به بشكل مباشر مثل الاثر البيئي للملوثات ونظم الحقن المباشر المستخدم في السيارات الحديثة لزيادة المعلومات التقنية والفنية على المستوى الرأسي للطالب وطرق تشخيص الاعطال. واعرب المهندس ابراهيم الغملاس عن امله في استفادة الطلبة من هذا البرنامج المعد بعناية وان يجدوا فيه اثراء لحصيلتهم المعرفية وان يسهم في تحفيزهم لمزيد من المعرفة والبحث والاطلاع في المجالات العلمية.
الطلاب الموهوبون
والتقت «الرياض» عدداً من الطلاب الموهوبين المشاركين في البرنامج فقد قال خالد ناعم الحربي الطالب في الكلية التقنية بمكة المكرمة، ان هذا البرنامج قد اجرى الكثير من التغيير في حياتي السلوكية والاخلاقية قبل التأثير في حياتي المهنية والتعليمية، حيث انه اضاف الى جعبتي الكثير من التساؤلات حول موقعنا في العالم من حيث التفكير والابداع، ووجدت ان لدينا طاقات كثيرة لابد من الاستفادة منها، ومن هذا المنطلق اود ان أشكر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين لاشرافها على هذا البرنامج الذي هو تحت رعاية المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني لاتاحتها لنا الفرصة لمحاولة الابتكار والابداع في مجال تخصصنا (محركات ومركبات).
وأضاف لقد استفدت من البرنامج الاثرائي العديد من الامورمنها التعرف على الاثر البيئي الذي تسببه ملوثات العادم بالمركبات والمحركات. وزيادة الاطلاع والتعمق في تخصصنا. والتعرف على الطاقة النظيفة التي يمكن استخدامها دون التأثير على البيئة المحيطة بنا. وتوسع معرفتنا بالطاقة الكهربائية وطرق الاستفادة منها في مجال تخصصنا. والتعرف على طريقة عمل الخلايا الشمسية ومكوناتها. ومعرفة طرق الاستفادة من الطاقة الشمسية ومعرفة المجالات المتاحة لتسخير الطاقة الشمسية في مجال تخصصنا كطاقة نظيفة. والتعرف على اصدقاء جدد والاطلاع على عادات وثقافات مختلفة ومتنوعة. والاستفادة من المحاضرات الدينية والثقافية. وتنظيم الافكار ومحاولة ربطها للحصول على نتيجة ايجابية. والتعرف على طريقة تركيب الخلايا الشمسية. وقال وليد عبدالعزيز العراجة الطالب في الكلية التقنية بالزلفي اشكر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين على البرنامج الاثرائي الصيفي الذي تنظمه وتقدمه للمؤسسة العامة لتعليم الفني والتدريب المهني وهذه الدورة اول مرة تقام على مستوى المؤسسة العامة، واتمنى ألا تكون الاخيرة لأن اقسام المؤسسة العامة اكثرها صناعية وعند تنظيم مثل هذه الدورات سوف يكون لدى المملكة العربية السعودية مخترعون ومفكرون ليس على مستوى المملكة فقط بل على مستوى العالم. واردف بالنسبة لي انا استفدت كثيراً من هذه الدورة سواء في المعلومات الاثرائية او التخصصية حيث قسم البرنامج اليومي في هذه الدورة على فترتين فترة صباحية وفترة مسائية في الفترة الصباحية ندرس عن تخصصنا الميكانيكا من الساعة الثامنة صباحاً الى الساعة الثالثة ظهراً والتعليم في هذه الفترة يكون على شكلين (نظري - عملي) والغريب في هذه الفترة ان جميع المعلومات الميكانيكية لم نعرفها من قبل وهذا دليل علي ان الدورة يشرف عليها مشرفون ومهندسون على مستوى عال. وفي الفترة المسائية يكون هناك امسيات شعرية ومسابقات ثقافية وفترة مخصصة للرياضة وغيرها من البرامج وتعتبر هذه الفترة فيها الفائدة والترفيه وان شاء الله في هذه الدورة نقوم بإنشاء سيارة تعتمد على الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة. وأضاف أننا تعرفنا ايضاً على انواع الخلايا التي تعمل بالطاقة الشمسية وانواع المحركات التي سوف نستخدمها في مشروعنا والبطاريات التي تقوم بعملية الشحن. وادخلنا ايضاً على المركبة بعض انظمة الرفاهية لتلبي رغبات المجتمع الذي نحن نعيش فيه.
واردف قد تعرفنا ايضاً على كيفية العمل ضمن فريق عمل واحد متكاتفين يداً بيد. وتعرفنا ايضاً على كيفية اعداد تقارير فنية عن المشروع وكيفية المهارات على البحث عن المعلومات التي نريدها من شبكة الانترنت.
وقال عبدالله سالم سفر آل الشيخ الشهراني الطالب في الكلية التقنية بالرياض في البداية لا يسعني الا ان اشكر الله على ان رزقني موهبة العلم والتفكير، والابداع ووفقني وأرشدني الى من ينمي ويطور هذه الموهبة في مملكتنا الحبيبة واخص بشكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود وولي عهده الامين سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ان هيأوا لنا جهات تنمي وتطور مهاراتنا ومواهبنا وتتمثل في كل من: الجهة الداعمة: مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، الجهة المنفذة: المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ممثلة بالكلية التقنية بالرياض. وأردف لقد تم ترشيحي للالتحاق ببرنامج الموهوبين وفق معايير وشروط وضعتها الجهة المنفذة لهذا المشروع الذي باذن الله سوف يخدم بلدنا ويحافظ على بيئتنا ويتمثل هذا البرنامج بتجهيز سيارة تعمل بالطاقة الشمسية، وذلك من أجل الاستفادة من هذه الطاقة التي تعتبر من الطاقات النظيفة والاقتصادية في هذا الكون وكذلك للاستفادة من التقنيات الحديثة في الحفاظ والحد من تلوث البيئة.
وأضاف ولقد لقبنا هذه السيارة (بالسيارة الصديقة للبيئة) ومبدأ عمل هذه السيارة: هو انه يتم عليها تركيب خلايا شمسية وكذلك تزود بمولد كهربائي وبطاريات لتخزين الطاقة: فعندما يتم تعريض الخلايا الشمسية لضوء الشمس تعمل على تحويل الطاقة الضوئية الى طاقة كهربائية يتم تخزينها في البطاريات فعندما يدور المولد يتم تزويده بالتيار الكهربائي من البطاريات والخلايا مباشرة فيعمل المولد على الدوران وقيادة المركبة واعطائها عزوم وسرعات مختلفة عن طريق صندوق السرعات المزودة به السيارة، وفي حالة عدم دوران المولد يتم شحن البطاريات لتكون جاهزة للعمل مرة اخرى.
وأشار ولانجاز هذا المشروع فقد سعت كل من الجهتين الداعمة والمنفذة لهذا المشروع الممثلة في الكلية التقنية بالرياض على وضع خطة تعليمية وتدريبية مكثفة في كل المجالات التي تخدم هذا المشروع، وقد تم تزويدنا بشريحة كبيرة من المعلومات الاثرائية في مجالات اخرى ومن هذه المجالات : الحاسب الآلي - الالكترونيات - الكهرباء - وعلم الطاقة والفيزياء - بالاضافة الى معلومات جيدة ومكثفة في عالم المحركات والمركبات وطرق مراحلها تطويرها وتقنياتها الحديثة وذلك باختيار نخبة من اعضاء الهيئة التعليمية الذين لهم خبرة عالية وسابقة في هذا المجال وتوفير جميع الوسائل التعليمية التي تدعم وتخدم هذه المجالات. واردف ولقد استفدنا من هذا البرنامج الكثير والكثير مما يعجز اللسان عن ذكره من تنمية لمهاراتنا التعليمية والثقافية والجسمية من ناحية توفير انشطة رياضية وانشطة ثقافية في الفترة المسائية وكذلك تعودنا على بث روح التعاون والمشاركة والاخلاص والتآلف والمودة في التعامل فيما بيننا والعمل كفريق واحد وقد دربونا على طرق توزيع العمل والمهام فيما بيننا كمجموعات سواء كان ذلك في تجهيز المشروع او في الانشطة الاخرى.
وكذلك تم توفير كل ما نحتاج اليه من سكن ووسيلة تنقل وكذلك نظام غذائي متكامل من افضل الاطعمة واجودها وتوفير كل ما يساهم في الرفع من معنوياتنا وتفوقنا وانجازنا من تأمين مصروف جيبي (عدم مادي) ودعم سواء معنوياً او انسانياً.
وقال علي بن عمر العمودي الطالب في الكلية التقنية بجدة يقوم البرنامج الاثرائي الصيفي لرعاية الموهوبين على جميع عدد الطلاب المتميزين دراسياً او نشاطياً من جميع مناطق المملكة ويكون هدفاً هذا البرنامج ضخ الكم الهائل من المعلومات التي تفيد الاشخاص المختارين في جميع المراحل من البرنامج. اما المشروع الذي قام به مجموعة من الطلاب الموهوبين من اول دفعة يتم فيها استضافة مجموعة من موهوبين من اقسام الكليات التقنية بالمملكة وموضوع هذا المشروع انشاء سيارة تعمل بالطاقة الشمسية.
وأردف وحتى الآن نعمل في هذا المشروع والذي سوف يتم اكماله بإذن الله بعد اسبوع تقريباً ويعمل على هذا المشروع قرابة اربعين موهوباً وتم تقسيم العمل بينهم في فريق عمل واحد ويتم اختيار الرأي الصائب فيه فيتم دراسته من قبل المهندسين والمشرفين على هذا المشروع والهدف من هذا المشروع ابقاء البيئة مناسبة للعيش من غير ملوثات.
وأوضح محمد احمد البوحمد الطالب في الكلية التقينة بالاحساء اهتمام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ببرنامج صيفي اثرائي يستفيد منه المتدربون كفكرة يمكن تطويرها مستقبلاً واجراء تحسينات عليها وهذه الفكرة هي عبارة عن سيارة تعمل بالطاقة الشمسية هدف هذه الفكرة هوتقليل ملوثات البيئة وتقليل من استهلاك والوقود وتقليل عملية الصيانة وتصحب هذه الفكرة دراسة بعض المواد النظرية وحسابية ليستفاد منها في عمل هذه الفكرة، وهذا البرنامج مكون من جزءين جزء صباحي وجزء مسائي في الفترة الصباحية يكون فيه دراسة المواد النظرية والتطبيق العلمي والفترة المسائية تكون برامج رياضية ومسابقات ثقافية، واستضافة بعض اصحاب ذوي الخبرة في امور الدين والثقافة كما توجد بعض الرحلات التي قام به البرنامج لترفيه المتدربين واخراجهم من ضغوط العمل كما وفر البرنامج برنامجاً غذائياً متكاملاً.
والاستفادة من هذا البرنامج كمتدرب كالآتي:
العمل الجماعي وروح التعاون بين المتدربين، فعاليات البرنامج وانشطته الترفيهية، اكتساب فكرة جديدة وتطبيقها عملياً، التعرف على كيفية ايجادة الحاسب واستخدام الانترنت، استغلال وقت الاجازة والاستفادة منه في عمل فكرة تخدم المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://csoft.yoo7.com
رامي
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 120
الموقع : csoft.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 11/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: جمع اربعين موهوب لصنع مركبة تعمل بطاقة الشمسية   الثلاثاء مايو 26, 2009 11:43 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شريف
المدير العام
المدير العام


عدد الرسائل : 347
العمر : 22
الموقع : csoft.yoo7.com
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: جمع اربعين موهوب لصنع مركبة تعمل بطاقة الشمسية   الأربعاء مايو 27, 2009 6:56 am

مشكووووووووووووووووورين على مروركم يا احلى اعضاء

_________________





http://csoft.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://csoft.yoo7.com
 
جمع اربعين موهوب لصنع مركبة تعمل بطاقة الشمسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سي سوفت :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: